مدلول ثاعو الجغرافي في نقش وادي حمامات رقم 1

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول هذا البحث النقش رقم 1 في وادي حمامات لدى کل من کويان ومونتيه. وهو نقش صغير، ترکه المدعو سعنخ، تخليداً لذکرى خروجه على رأس فرقة مکونة من مائة وثلاثين رجلاً إلى الصحراء الشرقية وساحل البحر الأحمر، في عهد الملک منتوحتب الرابع (نب - تاوي - رع). وينقسم النقش من حيث المحتوى إلى خمسة أقسام - کُتبت بترکيز شديد، وبأسلوب لغوي رزين، بلمسة أدبية رائعة - يحتوي القسم الأول على تاريخ النقش. ويشمل القسم الثاني ألقاب سعنخ. ويدور القسم الثالث حول دور سعنخ في إدارة الفرقة، ونجاحه في تعمير الصحراء، ووصوله إلى ساحل البحر الأحمر. ويشمل القسم الرابع تکوين الفرقة. وينتهي النقش بصيغة مديح مختصرة تُظهر همة سعنخ في خدمة مولاه. ويعد النقش واحداً من النقوش المهمة التي تؤرخ لنشاط الملک منتوحتب الرابع على ساحل البحر الأحمر. کما أنه أنفرد بذکر ثلاثة من الألقاب الإدارية التي لم تظهر ضمن ألقاب الدولة الوسطى التقليدية، وهى imy-r mSa Hr xAswt و imy-r pr Hr Kmt وimy-r msnw Hr inrw. أضف إلى ذلک أنه انفرد - دون غيره من النصوص المصرية الأخرى بعامة - بذکر اسم مکان يدعى *Aaw. وعلى الرغم من وضوح النقش من الناحية الشکلية، فإن مضمونه يثير أربعة قضايا متشابکة، تدور حول هوية صاحب النقش وفرقته، وطبيعة عملهم، والمکان الذي وصلوا إليه على ساحل البحر الأحمر، وتحديد موقع *Aaw ومدى علاقته بميناء ¤Aww (مرسى جواسيس). وهى القضايا التي حاول الباحث معالجتها والبحث فيها، من خلال منهج مرکب، يجمع بين التحليل والمقارنة، بُغية إماطة اللثام عن الغموض الذي يکتنف مضمون النقش، وهو الغموض الذي دفع کثير من العلماء إلى التقليل من أهميته.

الكلمات الرئيسية