عثر على آلاف النصوص المدرسية التي ترکها الطلبة في مدارسهم في کل من نيبور، وأور، وآيسن، ولارسا، وأوروک، والتي تعد المصدر الأساسي لمعرفة هذه المراحل؛ کتبٌ قِسمٌ منها باللغة السومرية، والقسم الآخر باللغتين السومرية والأکدية؛ مما يدل على استمرار استعمال اللغة السومرية في العصور اللاحقة بالرغم من زوال النفوذ السومري السياسي، وشملت قوائم بأسماء الحيوانات والنباتات والطيور، إلخ.
يمر الطالب بأربعة مراحل؛ الأولى هي تعلم العلامات المسمارية، والثانية استنساخ الکلمات والمصطلحات التي کتبها المعلم في الجهة اليسرى من لوح النص الطيني في الجهة اليمنى من اللوح، وبعد التمرن يبدأ باستنساخ بعض النصوص الملکية والأدبية، والمرحلة الثالثة تعلم الرياضيات وما يشمله هذا العلم من جداول الضرب والقسمة والجبر، إلخ، وکتابة الوثائق الاقتصادية، أما المرحلة الرابعة فهي تعلم لغة القضايا القانونية وإجراءات المحاکم وکتابة الرسائل الشخصية والملکية، وکان هناک اختبار بعد الانتهاء من مقررات کل مرحلة.
على ما يبدو من تراث هذه المدارس بأن الطالب يبدأ حياته الدراسية في سن مبکرة ويستمر إلى سن البلوغ وقد يرسَل إلى هذه المدن من أماکن أخرى؛ لکي يبقى بعيدًا عن أهله لفترة طويلة، کما أن هناک إشارات إلى وجود ذکر للإناث في هذه المدارس وعلى الأغلب کان التعليم مقصورًا على الميسورين من الناس. وقد عُثر على نماذج من أبنية لتلک المدارس سواءً الملحقة بالمعابد أو تلک التي عثر عليها في بيوت بعض المعلمين.
ياسين الجبوري, علي. (2014). مراحل تعليم الکتابة المسمارية والمعاجم اللغوية المدرسية في العصر البابلي القديم: في مدينتي نيبور وأور. أبجديات, 9(9), 77-97. doi: 10.21608/abgad.2014.56815
MLA
علي ياسين الجبوري. "مراحل تعليم الکتابة المسمارية والمعاجم اللغوية المدرسية في العصر البابلي القديم: في مدينتي نيبور وأور", أبجديات, 9, 9, 2014, 77-97. doi: 10.21608/abgad.2014.56815
HARVARD
ياسين الجبوري, علي. (2014). 'مراحل تعليم الکتابة المسمارية والمعاجم اللغوية المدرسية في العصر البابلي القديم: في مدينتي نيبور وأور', أبجديات, 9(9), pp. 77-97. doi: 10.21608/abgad.2014.56815
VANCOUVER
ياسين الجبوري, علي. مراحل تعليم الکتابة المسمارية والمعاجم اللغوية المدرسية في العصر البابلي القديم: في مدينتي نيبور وأور. أبجديات, 2014; 9(9): 77-97. doi: 10.21608/abgad.2014.56815