A Middle Kingdom Funerary Stela of a Woman at Alexandria National Museum no. 42

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار المصرية، کلية الآداب، جامعة أسيوط.

المستخلص

يقدم البحث دراسة للوحة جنائزية ترجع لعصر الدولة الوسطى، محفوظة بمتحف الإسکندرية القومي. تشتمل الدراسة على تعقيب على الأسلوب الفني للوحة، وکذلک دراسة النص الجنائزي والألقاب، وکذلک السمات الفنية في رسومات الأشخاص التي وجدت عليها؛ ومن خلال ذلک أمکن تأريخ تلک اللوحة.
إن اللوحة التي هي موضوع الدراسة محفوظة حاليًّا بمتحف الإسکندرية القومي تحت رقم 42. ولقد کانت معروفة في المتحف المصري التي جُلبت منه إلى متحف الإسکندرية في 31 ديسمبر عام 2003 تحت رقم (CG 20445)، ومصدرها الرئيسي هو أبيدوس ( (Cat. Abyd.Nr.1004.
تُظهر هذه اللوحة أسلوب اللوحات الملونة ذات القمة الدائرية. لقد حُددت قمة اللوحة والجانبان بواسطة خط محفور لون باللون الأخضر، وقُسمت اللوحة إلى ثلاثة مقاطع؛ في القسم العلوي توجد عينا "الوجات" اللتان کانتا توجدان بصفة غالبة على لوحات عصر الأسرة الثانية عشرة فصاعدًا؛ أما القطاع الثاني من اللوحة فيشتمل على النص الرئيسي الذي يتکون من تسعة أسطر من اللغة المصرية القديمة بنقش غائر، الخمسة أسطر الأولى منها التي کُرست لصاحبة اللوحة تبدأ تقريبًا من منتصف اللوحة وتتجه أحرف کتاباتها من اليمين إلى اليسار؛ أما الأسطر من السادس حتى التاسع فتبدأ تقريبًا من منتصف اللوحة أيضًا، ولکن تتجه أحرف کتاباتها من اليسار إلى اليمين لصنع نوع من التناسق. ولقد کُرس السطران السادس والسابع لابن صاحبة اللوحة؛ في حين إن السطرين الثامن والتاسع کُرسا لابنة صاحبة اللوحة؛ أما القطاع الثالث من اللوحة فيحتوي على رسم رئيسي في اللوحة لصاحبتها السيدة تي وولدها وابنتها أمام مائدة القرابين في تناسق فني بديع.
تُلقي هذه اللوحة بصفة عامة الضوء على جانب من المعتقدات الجنائزية في مصر القديمة في عصر الدولة الوسطى بوجه عامٍّ والأسرة الثانية عشرة على وجه الخصوص، ويبدو من أسلوبها الفني أنها قد صُنعت في ورشة محلية في أبيدوس.

الكلمات الرئيسية