Early Alphabetic Writing and its correspondence to New Kingdom Hieratic Considering a BI–graphic sequence of signs on an ostracon from the New Kingdom

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

German Professor in Egyptology at the University of Bonn

المستخلص

يتناول البحث تلک الکسرة الفخارية التي عثر عليها في وادي الملکات غربي طيبة، ويعتقد أن علامات تلک الکسرة تمثل نموذجًا للکتابة الأبجدية التي ترجع إرهاصاتها الأولى إلى عصر الدولة الوسطى حسب أحدث الأبحاث العلمية. وهي تشبه في ذلک الکسرة الأخرى التي عُثر عليها أيضًا في طيبة في مقبرة المدعو سن نفري من عصر الدولة الحديثة وتظهر ترتيب حروف کتابة تخص أبجدية سامية شمالية غربية يطلق عليها أبجدية ’هلحم‘، وهي الحروف الأربعة الأولى التي وردت في سلسلة حروف الأبجدية السامية الشمالية (ه، ل، ح، م)، وتم استخدامها کما لو کانت مثل ’أبجد هوز‘.
وطرحًا للسؤال عن کيفية تناول الکتبة المصريون لنظم الکتابة الأجنبية في الدولة الحديثة بغرض فهمها وتعلمها يعتقد الباحث أن هذه الکسرة بالإضافة إلى النصوص المسمارية التعليمية من تل العمارنة تمثل دليلًا هامًا لتوضيح ذلک. کما أنه يرى أن العلامات الموجودة على کسرة وادي الملکات هذه هي محاولة تدريبية من أحد کتاب الدولة الحديثة لمقاربة الکتابة الأبجدية بالکتابة الهيراطيقية المصرية.

الكلمات الرئيسية