• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
أبجديات
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 15 (2020)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2018)
العدد العدد 13
المجلد المجلد 12 (2017)
المجلد المجلد 11 (2016)
المجلد المجلد 10 (2015)
المجلد المجلد 9 (2014)
المجلد المجلد 8 (2013)
المجلد المجلد 7 (2012)
المجلد المجلد 6 (2011)
المجلد المجلد 5 (2010)
المجلد المجلد 4 (2009)
المجلد المجلد 3 (2008)
المجلد المجلد 2 (2007)
المجلد المجلد 1 (2006)
سعد الجندي, محمود. (2018). البعد الديني وأثره في التشکيل الزخرفي، تطبيقًا على مجموعة من التراکيب الرخامية الإسلامية الباقية بمحافظة المنوفية (1299–1331هـ/ 1881–1912م). أبجديات, 13(13), 144-176. doi: 10.21608/abgad.2018.54829
محمود سعد الجندي. "البعد الديني وأثره في التشکيل الزخرفي، تطبيقًا على مجموعة من التراکيب الرخامية الإسلامية الباقية بمحافظة المنوفية (1299–1331هـ/ 1881–1912م)". أبجديات, 13, 13, 2018, 144-176. doi: 10.21608/abgad.2018.54829
سعد الجندي, محمود. (2018). 'البعد الديني وأثره في التشکيل الزخرفي، تطبيقًا على مجموعة من التراکيب الرخامية الإسلامية الباقية بمحافظة المنوفية (1299–1331هـ/ 1881–1912م)', أبجديات, 13(13), pp. 144-176. doi: 10.21608/abgad.2018.54829
سعد الجندي, محمود. البعد الديني وأثره في التشکيل الزخرفي، تطبيقًا على مجموعة من التراکيب الرخامية الإسلامية الباقية بمحافظة المنوفية (1299–1331هـ/ 1881–1912م). أبجديات, 2018; 13(13): 144-176. doi: 10.21608/abgad.2018.54829

البعد الديني وأثره في التشکيل الزخرفي، تطبيقًا على مجموعة من التراکيب الرخامية الإسلامية الباقية بمحافظة المنوفية (1299–1331هـ/ 1881–1912م)

المقالة 7، المجلد 13، العدد 13، 2018، الصفحة 144-176  XML PDF (1.94 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/abgad.2018.54829
المؤلف
محمود سعد الجندي
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد، کلية الآداب، جامعة بورسعيد
المستخلص
Theartistic and archaeological study of a unique Collection of marble compositions in Sersmos village, Monoufia governorate - which aren’t registered as Islamic monuments - is very significant given the fact of few number of these particular marble compositions in cemeteries in rural regions if compared with large number of the wooden compartments.
This research is conducted for detailed descriptive study of characteristics and artistic features of each composition to highlight the religious dimension and its impact on the decorations; writings in particular Quranic verses, doaa, funeral and historical writings. The research studies these holly verses and their significance and compatibility with the nature and function of the compositions. In addition, the decorations include plants, the lush trees, flowers and the fruits of paradise represent a prominent rule in the decorative formation.
The research adopts a descriptive approach through field study for the decorative formation of this unique collection. Also, adopts an analytical approach through sources and references and their characteristics and features to highlight the religious impact in implementation. Also, a comparative study with other contemporary compositions.
The research observes the risks and challenges to this unique unregistered collection and recommends immediate protection and registration as Islamic monuments in order to maintain their significant values.
 
الكلمات الرئيسية
البعد الديني؛ التشکيل الزخرفي؛ التراکيب الرخامية الإسلامية؛ محافظة المنوفية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 41
تنزیل PDF: 146
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.