A (Coffin) Text Puzzle

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Emeritus Professor of Egyptology, University of Turin, Italy

المستخلص

اشترى آلان جاردينر ثلاث برديات هيراطيقية من القاهرة، ثم أهداها إلى ثلاثة مراکز أبحاث ذات مکانة مرموقة في علم المصريات، وهي المتحف البريطاني، والمعهد الشرقي بشيکاغو، ومتحف اللوفر. وبالرغم من تضمين هذه البرديات في مشروع ‘نصوص التوابيت’، ثم قيام أ. دي بوک بنشرها في نسختها الهيروغليفية، جنبًا إلى جنب مع النصوص المشابهة لها، فإن هذه البرديات الهيراطيقية - نصوص التوابيت - قد سببت لغزًا وحيرة لدى علماء اللغة المصرية القديمة بشأن طبيعتها وتاريخها؛ إذ إن مکان وظروف العثور على تلک البرديات غير معلوم لنا، لذا فإن أي تفسير حول مغزى تلک النصوص يجب أن يعتمد على التحليل المباشر لمضمونها وسياقها.
لقد کُتبت تلک البرديات في شکل صفوف رأسية على ورقات طويلة بطريقة تشبه بشکل کبير نصوص الأهرامات، لکنها کتبت بالخط الهيراطيقي، وهو الخط الذي اسُتخدم خلال عصر الدولة القديمة للأغراض الإدارية والخاصة. ومن المعروف أن معرفتنا بخصائص الخط الهيراطيقي أثناء الألفية الثالثة قبل الميلاد، قد ازدادت في السنوات الأخيرة من خلال إتاحة ونشر لعديد من برديات الأسرة الرابعة. على أية حالة، فإن التصميم التقليدي للبرديات الهيراطيقية التي اشتراها جاردنر لا توحي بشکل أساسي أنها تشير إلى صلتها بنصوص التوابيت، بغض النظر عن العلاقة بين نصوص التوابيت ونصوص الأهرامات.
ووفقًا لما قمت به من البحث الدقيق لبعض الخصائص المبتکرة في هجاء نصوص التوابيت، فقد لاحظت أن البرديات الهيراطيقية التي اشتراها جاردنر لا تحمل أية ميزة فريدة، لکنها تتشارک بعض الخصائص الهجائية التي تعود لفترة الانتقال الأول، واحتفظت بها نصوص التوابيت إلى فترة الأسرة العشرين وما بعدها، وهي خصائص لم تکن معروفة في فترة الدولة القديمة.