Square Kufic Tessellations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول هذه المقالة التبليطات التي تتم کتابة الکلمات فيها بالخط الکوفي التربيعي بطريقة تجعل المساحة أو الخلفية بين الحروف تُقرأ أيضًا ککلمات نص. أحد الأمثلة الأکثر شيوعًا لهذا النوع من التصميم هو نموذج محمد/ علي المربع؛ حيث تتم کتابة الاسم علي في الفراغ بين حروف الاسم محمد، ويتشابک الاسمان لتشکيل تصميم واحد متماسک بتکرارهما أربع مرات دورانيًّا. في تصميم الـ ستة عليات يتم استخدام کلمة علي نفسها للنص وخلفيته بشکل متطابق، ومن هنا استخدمتُ اسم التبليطات المتطابقة لهذا النوع من التصميم.
لقد اقتُرح في أحد الأبحاث المنشورة أن کلمة علي في تصميم الـ ستة عليات الموجود على واجهة مبنى إسلامي من أوائل القرن الثالث عشر في الهند هي الکلمة الوحيدة التي يمکن تبليطها أو تکرارها بشکل مسدس؛ بحيث يکون النص وخلفيته متماثلين ومتطابقين. أناقش هذا الافتراض في مقالي هذا وأبين أن تبليطة علي المتطابقة يمکن أن تتم في أشکال هندسية متعددة، وکذلک يمکن عمل مثل هذه التصميمات بکلمات أخرى مثل محمد والله وکذلک باستخدام جملة مثل لا إله إلا الله و ولا غالب إلا الله.
يظهر لنا من خلال توثيق تطور هذا النوع من التصميمات أن الخط الکوفي التربيعي تمتع بشعبية قوية بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، ثم تضاءل استخدامه في القرون التالية. تعد التبليطات المتطابقة من أصعب أنواع تصميمات الکوفي التربيعي وأکثرها جمالاً وإثارة للاهتمام.